الأحد، 30 يونيو 2013

قصة بائع الورد

بـائع الـورد
(مادة مرشحة للفوز بمسابقة كاتب الألوكة الثانية)

المكان يضجُّ بالباعةِ والمشترين، ووحده بائع الوردِ يقطعُ مسافة قصيرة بين الجامعِ وأقرب متجر ذهابًا وإيابًا، لم يغير عادتَه منذ سنين، ولم يرتوِ الوردُ الذي يحمله، كأنَّ العمرَ الخاوي تمدَّد هناك وعلَّق في عينيه نظرةَ العدم، السماء تواطأت مع الليلِ والألم مهَّد الطريقَ، فأوسعاه حزنًا وجدبًا وعزلة.

وروده الخجلى من نظراتِ العابرين لاذتْ بصدرِه، كانت تبثه عطرَها المكنون وتلوِّح لعينيه بألوانها الشاحبة، كانت تدورُ في فلكه الصامت وتناجي نجومَ روحِه النقية، كانت تذُبُّ عنه نظراتِ الاحتقار وتبتسم له كلما انقبضَ صبره، ودس وجهه بين ركبتيه على هون.

بالأمسِ فقط تتبعتُ شقاءه؛ وهو الوجه البائس الذي أراه كل مطلع شمس، تأملتُه كأعجوبة؛ وجهه المعفَّر بالألم، شفتاه التي تسجنُ الكلمات عُنوة، عيناه التي يدورُ الخواء فيهما، ثيابه العتيقة التي لا تعترفُ بالفصول، وقدمه اليمنى الملفوفة الأصابع في (شاش) متهالِك، وفي يسراه كيسٌ صغير يواري أزهارَه، وفي يمناه طاقة صغيرة تسرَّب إليها الجفافُ من يده التي يمدها بالوردِ نحو العابرين، ثم يعيدها إلى صدرِه.

قضيتُ النهارَ أتتبعه بعيني بعد أن اشتريتُ منه وردًا، وبعد العشاءِ تسللتُ خلفه، سار كأملٍ كسيح ينتظره يائس معدم، أو كليلٍ لا يموت حتى وصل إلى عتبةِ بيت متواضع فطرقَ البابَ، فخرج رجلٌ سمين بادره بقولِه: "هل أحضرت النقود؟ لن أصبرَ عليك أكثر، إمَّا قيمةُ سُكناك أو ابحثْ عن سكنٍ آخر"، فأخرج بائعُ الورد حصادَ يومِه من النقود، ثم رفع كيسَه إلى صدرِه وضمَّه كطفلٍ، ثم دفعه إليه فأمسك به الرَّجلُ السمين وفتحه وقلَّب فيه نظرَه، ثم عبس وبسر ورفعَ الكيسَ إلى أعلى وألقى به بعيدًا وصاح في البائع: "لم يبق إلا الورد الميت تبيعُه لي! ابتعد، هيا"، وعاد إلى دارِه مغلقًا البابَ دون الحزن والشقاء.

على جمر العمر الذي استبيح على رصيفٍ مجهول انحنى البائعُ الصامت يرفع ورودَه إلى صدرِه، ويمسح عنها وجع العابرين، ومن عينيه سال نهرانِ من الذل تغسلُ انكسارَه، وتبلل وروده التي فاح شذاها وعطر المكان، حمل أزهارَه ودسَّها في كيسِه وضمَّها إلى صدرِه وأكمل المسير نحو الشارعِ المظلم، وعدتُ أنا من حيث أتيتُ يتبعني الوجوم والضآلة والشعور بالذنب.

وفي اليوم التالي لم يتعطرْ ذاك المكان بين الجامعِ وأقرب متجر بأي رائحةٍ ولم يعبأ أحد.


رابط الموضوع:
 http://www.alukah.net/publications_competitions/0/35670/#ixzz2Xjbi8ydA

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق